المشروع النموذجي لترشيد استهلاك المياه في المنازل

یھدف المشروع المقترح إلى ترشید استھلاك المیاه لعدد 5000 منزلا عن طریق تركیب مجموعة من أدوات الترشید في المنازل المختارة، بالإضافة إلى تحدید آلیة واضحة لقیاس استھلاك المیاه فیھا ومقارنتھا بحجم الاستھلاك السابق لمعرفة مقدار وكمیة الترشید التي ستتحقق.
وتقوم المؤسسة بالتعاون مع وزارة الكھرباء والماء بتوفیر فرق متطوعة لمواكبة فرق التركیب للتخاطب مع أصحاب المنازل المختارة بغرض تسھیل قبول الفكرة.
تم تشكیل لجنة للإشراف على تنفیذ المشروع وذلك لضمان جودة عالیة في التنفیذ والتشغیل ولتجنب أیة عوائق قد تؤثر على سیر العمل. ویتكون أعضاء ھذه اللجنة من مؤسسة الكویت للتقدم العلمي،ووزارة الكھرباء و الماء، ومعھد الكویت للأبحاث العلمیة، والشركة الوطنیة لمشاریع التكنولوجیا كما تم تشكیل لجنة فنیة لوضع مواصفات أدوات الترشید وتقییم العروض المقدمة ورفع التوصیات للجنة الإشرافیة. ویتكون أعضاؤھا من جامعة الكویت، وزارة الكھرباء والماء، ووزارة الأوقاف بالإضافة إلى وزارة التربیة.

استناداً إلى توصیات اللجنتین الفنیة والإشرافیة للمشروع، وبناء على المعلومات التي قدمھا قطاع شبكات المیاه في وزارة الكھرباء والماء وإحصائیات الھیئة العامة للمعلومات المدنیة، تم ترشیح 6 مناطق لتطبیق ھذا المشروع في بعضٍ من وحداتھا السكنیة وھي (أشبیلیة، سعد العبدلله، القیروان، العدان، الشھداء، العقیلة). وسیتم التواصل مع أصحاب المنازل لاختبار مدى جاهزية المنزل لتركیب مرشدات المیاه.